30 / 12 / 2019 0

(110)

ما أسرار مغادرة أفضل 10 مديرين تنفيذيين عالميين لمناصبهم؟

شهد عام 2019 مغادرة العديد من المديرين التنفيذيين البارزين لمناصبهم، فاعتبارًا من شهر نوفمبر ترك 1480 مديرًا تنفيذيًا مناصبهم، مما يمثل زيادة في عدد المغادرين لمناصبهم قدرها 12% على أساس سنوي، و9% مقارنة بالشهر نفسه عام 2018.


وهناك أسباب مختلفة وراء رحيل المدراء التنفيذيين عن مناصبهم، إلا أن الأسباب الأكثر شيوعًا ترجع إلى انخفاض أسهم الشركات وأرباحها، وفيما يلي أبرز المديرين التنفيذيين الذين تركوا مناصبهم في 2019، وأسباب ذلك حسب الترتيب الزمني لمغادرتهم:

1. لاري بيدج
في خطاب بتاريخ 3 ديسمبر أعلن لاري بيدج المدير التنفيذي لـ “ألفابت” والرئيس “سيرجي برين” – واللذان أسسا معًا “غوغل” عام 2008، والشركة الأم “ألفابت” عام 2015- عن تنحيهما عن إدارة الشركة، وكتبا في الخطاب: “إذا كانت الشركة شخصًا فسوف تكون شابًا يبلغ من العمر 21 عامًا، وقد حان وقت المغادرة”، وتأتي مغادرة بيدج لمنصبه في وقت تخضع فيه الشركة لتحقيقات حول مكافحة الاحتكار.

2. كيفين بلانك
أعلن كيفين بلانك أنه سيستقيل من منصب المدير التنفيذي لـ “آندر آرمور” للملابس الرياضية في نهاية هذا العام، وقد تمكن بلانك منذ تأسيسه هذه الشركة عام 1996 من أن يجعلها علامة تجارية كبيرة بقيمة تبلغ 5 مليارات دولار.

3. جون فلينت
تولى جون فلينت منصب المدير التنفيذي لبنك “إتش إس بي سي” بعد أن رأى مجلس الإدارة أنه الخيار الآمن لهذا المنصب، لكن بعد مرور 18 شهرًا من توليه المنصب تمت إقالته في 5 أغسطس للسبب نفسه على ما يبدو.

4. بيورن كيوس
تقاعد بيورن كيوس عن منصب المدير التنفيذي لـ”الخطوط الجوية النرويجية” في 11 يوليو، بعد 26 عامًا من تأسيسه لها، وقد تمكن كيوس الذي كان طيارًا مقاتلاً سابقًا من تحويل “الخطوط الجوية النرويجية” من شركة صغيرة إلى واحدة من أكبر شركات الطيران الاقتصادي الأوروبية، لكن في المقابل وصلت ديون الشركة إلى 380 مليون دولار.

5. ستيف نيلسون
أعلن ستيف نيلسون تقاعده عن منصب المدير التنفيذي لشركة “يونايتيد هيلث كير” للرعاية الصحية في 28 يونيو، بعد أن عمل 15 عامًا بها.

6. ستيفن تيماريس
بعد أن أمضى ستيفن تيماريس 16 عامًا في منصب المدير التنفيذي في شركة “بيد باث آند بيوند” ترك منصبه في 13 مايو، وقد زادت مبيعات الشركة بنسبة 1.1% فقط في 2018، في حين انخفض سهمها 80% منذ 2015.

7. بيرناردو هيز
بعد أن شغل بيرناردو هيز منصب المدير التنفيذي لشركة “كرافت هاينز” للمواد الغذائية لمدة ست سنوات، قدم في 22 أبريل إخطارًا بتنحيه عن منصبه قبل شهرين من مغادرته. وكان سهم الشركة قد انخفض بنسبة 45% العام الماضي.

8. تيموثي سلون
تنحى تيموثي سلون عن منصبه كمدير تنفيذي لبنك “ويلز فيرجو” في 28 مارس، بعد أقل من ثلاث سنوات من توليه هذا المنصب، فرغم خبرته التي تصل إلى 31 عامًا في المؤسسات المالية، إلا أن مهمته كانت صعبة للغاية.

9. سبنسر راسكوف
بعد نحو 15 عامًا من إطلاق “زيلو” وهي شركة أمريكية توفر قاعدة بيانات للعقارات، استقال المدير التنفيذي سبنسر راسكوف من منصبه في 21 فبراير هذا العام رغم التوجه نحو شراء المنازل وبيعها، إلا أن سهم الشركة هبط بنسبة 25% على أساس سنوي، وقد حل محل راسكوف شريكه المؤسس.

10. جيشا ويليامز
تنحت جيشا ويليامز المديرة التنفيذية لشركة “بي جي آند إي” للكهرباء والغاز عن منصبها يوم 13 يناير هذا العام، بعد أن شغلت المنصب لمدة 22 شهرًا فقط، بعد أن وصلت التزامات الشركة المالية والتعويضات التي عليها دفعها إلى نحو 30 مليار دولار.

نقلا عن صحيفة السياسة الكويتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *