13 / 11 / 2019 0

(75)

فوستر للإبحاث: مستقبل غامض لمنصب مهام نائب الرئيس التنفيذي للتسويق (CMO)

توقعت شركة فوستر الأمريكية للإبحاث في تقرير صادر لها اكتوبر الماضي أن مستقبل منصب نائب الرئيس التنفيذي للتسويق (CMO) قد يكون غير آمن في ظل التطورات التقنية التي يشهدها التسويق. في السنوات الأخيرة تم فحص مهام نائب الرئيس التنفيذي للتسويق (CMO) بشكل متزايد. وتم استبعاد عشرات من وظائف CMO من بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم ، بما في ذلك ماكدونالدز التي استبدلت الدور بوظيفة نائب رئيس أول لتكنولوجيا التسويق. وسيحتاج رؤساء التسويق في الإدرات العليا الحاليون إلى الاستعداد للتعامل مع المزيد من الضغوط لإثبات الحاجة إلى بقائهم في مناصبهم في الشركات عام 2020.
في عام 2018 تنبأت شركة فوستر بانخفاض أعداد موظفي إدارة نائب الرئيس التنفيذي للتسويق في الشركات، ومنذ ذلك الحين ، بدأت الشركات بالفعل في توزيع موظفي إدار التسويق في الشركات ودمجهم مع إدارت أخرى وإعادة تخصيص مسؤولياتها لقادة مثل مدير المعلومات. ويُتوقع أن يكون عام 2020 عامًا حاسمًا بالنسبة للمدراء التنفيذيين لتقديم تجارب  للعملاء من خلال استثماراتهم في مجال  تقنيات التسويق، وبصورة أساسية ، تحقيق إيرادات منسوبة من تلك التجارب التي تم تمكينها من  تلك التقنيات التسويقية.

لماذا يجب أن نهتم

لقد تطورت مهام  CMO من منصب يركز على أنشطة بناء العلامة التجارية طويلة الأجل إلى امتلاك كل شيء، بدءً من العلامات التجارية والاتصالات إلى استثمارات  تقنيات التسويق وابتكار المنتجات وإدارة عملياتها. كما انتقل التسويق أيضًا إلى مركز يعمل على تحقيق المزيد من الإيرادات. وتحتاج المنظمات إلى توفير مزيج من هذه التقنيات لتقديم وتنسيق تجارب العملاء التي تقود العلاقات طويلة الأجل بين العلامات التجارية وعملائها.

يجب أن يعزز CMO بيئة تسويق متكاملة ونهجًا قائمًا على البيانات عبر فرقهم - بما في ذلك وجود ممارسات حوكمة قوية للبيانات - لتقديم تجارب عملاء أكثر صلة مع زيادة التخصيص.

ولا يزال الإنفاق على تقنيات التسويق يأخذ جزءًا كبيرًا من ميزانيات CMO ، وبينما تباطأ الإنفاق هذا العام ، يحذر التقرير الصادر عن شركة  فوستر من أن نائب الرئيس التنفيذي للتسويق يجب عليه أن يكون أكثر حذراً في الاستثمار بتقنيات التسويق ولابد أن يتم توظيفها بشكل أكثر استراتيجية. وقال كريس براندت ، CMO من Chipotle لفورستر: "بدلاً من ضخ أموال أكثر عمياء في الإنفاق التكنولوجي ، حققنا نموًا من خلال استراتيجية مبنية على المشاركة الإبداعية مع عملائنا من خلال القنوات الحالية".

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *