14 / 5 / 2019 0

(179)

تحليل إعلان شركة هنقرستيشن “مسلسل جرح الجوع”

 

ما أقسى من النكران

 ما أقسى من الغـدر

 إلا الأكل لو ينحرق قبل الفجر ..

بكره صيام وعندي دوام

 كيف بننام منك ياجووع؟ ..

ياخي حرام والله حرام هذا الألم هذا الخضوع

 أكلتنا مخالفات وبسبتك صرنا شتات..

 إلى متى تِطفي الشموع؟

قلي لمتى جرحك يا جوع!!

آآه آآه آآه آآه جرحك ياجوع..

بهذه الكلمات قدمت شركة هنقرستيشن  إعلانها الذي لفت إنتباه الجمهور وحمل بٌعداً إبداعياً متكامل الأركان. فالإعلان بشكل عام يهدف إلى مساعدة الشركات على تحقيق القاعدة التسويقية  “أن يتذكر المستهلك دائماً المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة”.  إعلان شركة هنقرستيشن لرمضان 2019 حمل عنوان “جرح الجوع” وهو عبارة عن محاكاة لعروض الأعمال الفنية الدرامية التي يتم تكثيف إنتاجها في رمضان، فجاءت فكرة الإعلان مواكبة للحدث مدعمة بالإبداع.

فالإبداع في الإعلان يرتكز دوره على تقديم الأفكار الفريدة والحلول الجوهرية للمشاكل التسويقية.  فالإعلان قدم مثلاً مشاكل يتعرض لها المستهلك في رمضان، كمشكلة التأخير في إعداد وجبات طعام الإفطار أو السحور وما قد يطال الإعداد من احتراق للطعام أو تأخير في الوقت مما قد يتسبب في مشاكل للصائم وخصوصاً إذا كان يرتبط بساعات عمل طويلة. وجاء الطلب من تطبيق هنقرستيشن كحل لهذه المشاكل اليومية في رمضان.

الرمزية

تم توظيف الرمزية في الإعلان أيضا بطريقة إبداعية. وذلك أن الرموز في الإعلان توحي بشيء غامض لما  تتضمنه من أبعاد لاشعورية يصعب تفسيرها بوضوح. وبالتالي فالسلوك الرمزي هو بالضرورة سلوك إنساني.

إعلان هنقرستيشن استخدم الإيحاءات بداية من اسم المسلسل “جرح الجوع” الذي كانت فكرته في زمن الثمانينات والتسعينات أو كما يعرف “بجيل الطيبين” ودل على ذلك استخدام ملابس الممثلين والديكور والحياة الاجتماعية بصورة عامة.

تم توظيف السلوك الرمزي عبر أسماء الشخصيات في الإعلان والتي لها دلالة إلى السلوك الذي يرتكبه المستهلك (الصائم). فمثلاً طلال مخالفة والذي يرمز إلى سلوك المخالفات والمضاربات التي تحدث في شوارعنا خلال نهار رمضان من قبل السائقين. زياد نشبة والذي يرمز إلى الزائر الذي يكرر زياراته في أوقات غير مناسبة . وسعد فهاوة الذي يرمز إلى اللاعب كثير السرحان كثير الفهاوة . وعيسى نكبة والذي يرمز إلى الشخص (الطباخ) ولكن دائماً ما (ينكب) اصدقاءه عند إعداد الطعام فيدخل وقت الفجر ولم ينتهي من إعداد السحور ! 


بإختصار إعلان هنقرستيشن “مسلسل جرح الجوع” حمل الإبتكار والرمزية للإعلان الإبداعي. أي أن الرمزية جاءت كنتيجة للعوامل المحيطة بالموقف الذي يواجهه المستهلك في رمضان. لذا عند ابتكار فكرة إعلانية ترمز إلى دلالة لشيء  معين لابد للمٌعلن أن يتعمق في الموضوع لتصبح الفكرة مبتكرة  وفريدة تعكس واقع سلوك المستهلك.

إعلان هنقرستيشن رمضان 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *