20 / 11 / 2017 0

(99)

خصائص الرأي العام

لابد لخبراء العلاقات العامة أن يلموا بخصائص الرأي العام لكي يستعينوا بها عند وضع خطة العلاقات العامة، وتحديد برامجها، ورسم سياساتها. ويحدد هادلي كانتريل خصائص الرأي العام في مجموعة من النقاط نستعرضها فيما يلي:

1. يعد الرأي العام شديد الحساسية بالنسبة للأحداث الهامة.

2. تؤدي الأحداث الاستثنائية إلى تغير الرأي العام بصفة مؤقته من موقف إلى آخر مغاير تماماً لما كان عليه، ويتم ذلك حتى تتضح له الأمور.

3. يتقرر الرأي العام بصفة اساسية من خلال الأحداث أكثر من تقريره بالأقوال والتصريحات. إلا إذا فسرت هذه الأقوال والتصريحات على أنها أحداث.

4. تظهر اهمية التصريحات الشفهية وبيان طرق العمل في حالة ما إذا كان الرأي العام غير مبلور، وعندما تكون الجماعة قابلة للإيحاء والاستهواء، ففي هذه الحالة تبحث الجماعة عن مصدر موثوق به يفسر لها الأحداث الجارية.

5. لايقوم الرأي العام بتوقيع الحوادث مقدماً، وإنما يستجيب لها فقط، وتظهر ردود فعله تجاهها بعد حدوثها.

6. يتقرر الرأي العام بالمصلحة الذاتية لأفراد الجماعة، وعلى هذا فالحوادث والخطب، أو أي دوافع أخرى لاتؤثر في الرأي إلا بمقدار ارتباطها بهذه المصالح.

7. لا يستمر الرأي العام مُثاراً لفترة طويلة من الزمن إلا إذا شعر الإفراد بأن مصالحهم الذاتية مهددة، أو إذا صاحب هذه الأثار مجموعة من الحوادث أو الأقوال التي تدعمها باستمرار.

8. يصعب تغير الآراء المستندة على أسس من المصالح الذاتية، بينما يسهل تغيير الآراء أو تعديلها إذا كان هذا لا يمس المصلحة الذاتية لأفراد جماعة الرأي العام.

9. إذا ما أثيرت المصلحة الذاتية فإن الرأي العام في الدولة الديموقراطية يتقدم السياسة الرسمية ويسبقها.

10. عندما يكون الرأي العام مؤيداً بأغلبية قليلة، أو إذا كان قائماً على أسس غير صلبة، فإن ظهور حقيقة واحدة تمثل الواقع تعمل على جذب الرأي تجاهها.

11. يتماسك الرأي العام عند الأزمات، وتقل معارضة أفراد جماعته للقرارات التي يتخذها زعماؤهم  إذا كان هؤلاء الزعماء يحظون بثقة الجماعة، أما إذا فقد الزعماء هذه الثقة فإنه يقل في الغالب تسامح الأفراد معهم.

12. تقل معارضة الأفراد للقرارات الخطيرة التي يتخذها زعماؤهم إذا ساهموا معهم في اتخاذ هذه القرارات.

13. من السهل على جماعة الرأي العام تحديد الأهداف التي تبغي الوصول إليها، بينما يصعب عليها تحديد الوسائل اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.

14. من الممكن أن يتلون الرأي العام ويتأثر بالهوى مثله في هذا مثل الرأي الفردي، وحينما يكون الرأي العام هكذا فإنه من المحتمل أن يتغير تغيراً كبيراً مع الحوادث.

15. يصير الرأي العام قوياً ومتماسكاً وأكثر وعياً وموضوعية إذا وفر لأفراد الجماعة فرص التعليم والثقافة وتم إعلامهم بكافة المعلومات التي توضح لهم مجريات الأمور.

المصدر: العلاقات العامة والعلاقات الانسانية الطخيس والجريتلي (1989)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *