30 / 10 / 2017 0

(60)

16 خطأ قد تحدث عند إعداد دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي أهم خطوات الإعداد لأي مشروع، فمصطلح دراسة جدوى يشير إلى مجموعة متعددة من الخطوات التي  يمكن منها توقع مستقبل المشروع واحتمالات نجاحه وفشله، وفي مفكرة التسويق تصلنا العديد من الراغبين في مراجعة/إعداد دراسة الجدوى الخاصة بمشاريعيهم، وهناك أخطاء يقع فيها من يعد دراسة الجدوى و قد تكون مؤثرة في حياة المشروع وفي بعض الأحيان فشله، منها:

  1. عدم وجود ميزة تنافسية في المشروع.

  2. عدم وجود الخبرة في ممارسة الأعمال التجارية.

  3. ارتفاع تكاليف المواد الخام للمشروع.

  4. عدم تقدير حجم العرض والطلب للمنتجات، لابد من معرفة حجم العرض والطلب في السوق وتحديد المنتجيين المحليين وطاقاتهم الانتاجية.

  5. الخلط بين دراسة المشروع والخطة التسويقية.

  6. عدم احتساب العائد المالي ومدة الوصول لنقطة التعادل للمشروع.

  7. فكرة المشروع غير قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، وذلك لارتفاع التكاليف التشغيلية.

  8. الخطأ في تقدير المورد المالي لتغطية تكاليف المشروع، مما يسبب توقف العمل بمنتصف الطريق.

  9. قصر دراسة الجدوى وعدم احتوائها على تفاصيل مهمة لخطوات تنفيذ العمل ومن الضروري لدراسة الجدوى أن تكون شاملة وتقدم المعلومات الأساسية والضرورية لتنفيذ المشروع.

  10. التنظيم السيئ، لابد للمعلومات التي يتم كتابتها في دراسة الجدوى أن تكون واضحة وسليمة من الأخطاء، فلا يتم الخلط بين الاستهداف التسويقي والتموضع الذهني للمنتج !

  11. احتواء دراسة الجدوى على معلومات غير واقعية، فمثلاُ دراسة جدوى توضح أن تكلفة الإيجار لصالة عرض في شمال الرياض السنوية 20,000 !!

  12. عدم توفير التوقعات المالية الكافية والتي تشير إلى عدم القدرة على التخطيط للمستقبل. فالبيانات غير المعقولة أو المفرطة في التفاؤل، يمكن أن تعطي الانطباع بأنك على استعداد للقيام بكل ما يلزم لجعل الأعمال تبدو ذات قيمة ، حتى لو كان ذلك يعني جعل المعلومات غير واقعية.

  13. عدم دراسة الأسعار الحقيقة للمنتجات في السوق، وعدم مراعاة الفرق في الأسعار في المدن والمحافظات الأخرى في المملكة.

  14. عدم دراسة المستوى الاقتصادي للمستهلك السعودي، وغياب المعرفة في تحديد سلوكياته واحتياجاته.

  15. الشمولية في بداية المشروع وعدم التخصص في تلبية حاجة معينة للمستهلكين، مما يفاقم الأعباء المالية في بداية تنفيذ المشروع.

  16. عدم تقدير المخاطر التسويقية والمالية والتشغيلية التي قد واجهها صاحب المشروع في بداية التنفيذ أو بعد تحقيق النجاح في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *