3 / 10 / 2017 0

(185)

مالفرق بيان المهمة والرؤية في التسويق .. ؟

من أكثر المصطلحات التسويقية التي تتعرض لعدم الوضوح في تعريفها وفهمها سواء من قبل الطلاب أو العامة عند إعداد خطة العمل، بيان المهمة Mission والرؤية التنظيمية Vision .

لتوضيح كل منهما بشكل مبسط، يمكن القول: بأن الرؤية هي المكانة التي ترغب في الوصول إليها، بينما بيان المهمة يمثل الطريق الذي سيوصلك إلى هناك بنجاح.

سأحاول في هذه التدوينة توضيح أبرز الفروقات بينها بشي من التفصيل.

يحدد بيان  المهمة للشركة الخطوات الفعلية التي يتم من خلالها الوصول لتحقيق الأهداف. وينبغي أن يكون البيان نقطة البداية لتحديد الأهداف الاستراتيجية واتخاذ القرارات التسويقية.

لابد أن يحتوي البيان على اقتراح القيمة ( سبب نشوء الشركة في السوق  ) والذي يؤثر بدوره على آلية عمل الشركة بشكل كامل ومباشر عند تصميم المنتجات.

من خصائص كتابة بيان المهمة:

  • الاختصار ووضوح الغاية من عمل الشركة، فيوضح سبب وجود الشركة والمنتجات التي تقدمها بشكل واضح ومختصر. فعى سبيل المثال يوضح بيان المهمة لشركة أديداس الرياضية ( تسعى شركة اديداس لأن تكون الشركة الرائدة عالمياً في صناعة السلع الرياضية مبنية على عاطفة لحب الرياضة ونمط الحياة الرياضي).

  • توضيح القيم التي تؤمن بها الشركة وتعمل على الالتزام بها في السوق. فمثلاً يشير بيان المهمة لشركة المراعي السعودية للابتكار والتعاون والاحترام، التي تؤمن بها المراعي وتعكس ذلك في منتجاتها وبين موظفيها.

  • لابد أن يحتوي البيان على فلسفة وأسلوب عمل وثقافة الشركة.

  • تحديد نوع السوق الذي تعمل به (مثال: تصمم أبل أجهزة الماك والايفون) تحديد مباشر للسوق الذي تستهدفه أبل بمنتجاتها.

  • العوامل الحاسمة للنجاح في السوق مما يعطي انطباعاً وثقة لدى العملاء بمدى جدية الشركة في تحقيق النجاح التسويقي.

ننتقل الآن لتوضيح مفهوم الرؤية التنظيمية، والتي غالباً ما يُخلط في فهمها مع بيان المهمة. وبشكل موجز يركز البيان على الأهداف الملموسة للشركة في حين أن الرؤية قد تشتمل على عناصر معنوية ومجردة.

ويمكن القول بأن الرؤية هي بمثابة إطار عمل يتضمن الفلسفة التوجيهية والقيم الأساسية التي يتم من خلالها صياغة بيان المهمة. ويكون الغرض من تطوير الرؤية على مستوى فرق الإدارة على مستوى الشركات ووحدة الأعمال والعلامة التجارية للتفكير بالتفصيل حول ماترغب فيه تلك الإدارت في العمل عليه وتحقيقه عبر الرؤية بأسلوب مشترك.

 وباختصار لابد أن يتم العمل على صياغة الرؤية بشكل متأني ودقيق، لأنها ستدخل في صميم عمل جميع أنشطة الشركة و أداة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *