18 / 9 / 2017 0

(201)

استراتيجيات التسويق (3-3)

استكمالاً للحديث عن شرح أبرز الاستراتيجيات التسويقية نختم التدوين عنها بالاستراتيجة الثالثة والأخيرة وهي:(استراتيجية التركيز). 

وتهتم هذه الاستراتيجية في تقديم منتج أو خدمة معينة تلبي شريحة محددة ومركزة من المستهلكين.  وتعمل الشركات التي تتبنى استراتيجية التركيز على سوق معين، او منطقة جغرافية محددة وتترك باقي السوق للمنافسين. ومن أبرز مزايا استراتيجية التركيز:

  • خدمة السوق المستهدفة بشكل أكثر فاعلية وكفاءة، بدلاً من المنافسين الذين يختارون الدخول للسوق بمنتجات متعددة ومتنوعة.

اما عيوبها:

  • فهو أنه لايمكن لأي شركة العمل باستراتيجية التركيز لأن ذلك يرتبط بحجم الشركة وإمكانيتها.

  • دخول المنافس القوى يزيد من احتمالية فشل هذه الاستراتيجة مما يعرض الشركة لمخاطر فقدان حصتها السوقية أو ربما خروجها من السوق.

والشركات التي تتبنى استراتيجية التركيز، يمكن لها الاعتماد على التركيز بالتكلفة المنخفضة أو تبنى التميز في منتجاتها. وفي حال تم استخدام أسلوب التكلفة فإن الشركة ستعتمد    بديهاً على تقليل مصروفاتها في عملية الإنتاج.  فمنتجات شركة السنبلة للأطعمة المجمدة الغذائية مناسبة لشرح طريقة عمل استراتيجة التركيز بالتكلفة. فهي  على سبيل المثال تقدم البيتزا المجمدة للجمهور المستهدف بأسعار ميسرة . وذلك لأن المستهلك  يساهم في عملية الإنتاج في منزله والقيام بتسخينها وتجهيزها للأكل.  وتحقق الشركة بذلك الحصول على المزيد من الزبائن  وخصوصاً الذين لا يمتلكون تحمل دفع سعر بيتزا  محلات العلامات التجارية المشهورة.

أما التميز بالتركيز فتعمل من خلال قيام الشركة بتلبية وإشباع حاجات الجمهور المستهدف بطريقة يصعب على المنافسين محاكاتها أو تقليدها. وتتميز الشركة بعناصر المنتج ومميزاته  بطريقة  تجعل المستهلك يدفع السعر وهو مقتنع بذلك التميز.  وتستهدف الشركة شريحة من المستهلكين ذوي خصائص محددة وقليلة في المجتمع (مثل الطبقة الغنية) فلديهم الرغبة بالتميز ويمتلكون خصائص تأهلهم لذلك.   تطبق شركة مرسيدس بنز استراتيجية التميز في منتجاتها وتقدم فيها مزايا متنوعة وتوظف التكنولجيا الحديثة في سياراتها بطريقة فريدة تميزها عن المنافسين وتميز مالكيها ، كما يشرح الفيديو التالي لمنتج مرسيدس( S-class ).

https://www.youtube.com/watch?v=SAtAtmOS8w0

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *