29 / 11 / 2016 8

(348)

(3-1) استراتيجيات التسويق

استراتيجية التسويق الخريطة الشاملة التي تقودك لمعرفة طريقك في السوق ..

تطرقنا في تدينة سابقة عن إدارة التسويق، وعن أبرز مراحل التخطيط التسويقي. إدارة التسويق تتطور وتتغير نتيجة عوامل مختلفة كظهور التقنيات والإبتكارات الجديدة مما يضفي توجهاً تسويقياً حديثا لدى الشركات (انظر الشكل التالي).

%d9%85%d8%b1%d8%a7%d8%ad%d9%84-%d8%aa%d8%b7%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b3%d9%88%d9%8a%d9%82

هذا التطور يبقي على فلسفة وجوهر التسويق الذي يركز على إشباع حاجات المستهلكين كإطار عام لفكرة التسويق. ولكن تختلف الإستراتيجية المتبعة من قبل الشركات بحسب نشاطاتها وطبيعة منتجاتها وخدماتها وحجمها وتأثيرها في السوق.     

تعرف الاستراتيجية علميا بأنها “عملية تنمية وصياغة العلاقة بين الشركة التي تعمل فيها من خلال تحديد وتطوير الأهداف والقرارات الفعالة التي تساعد في تحقيق نتائج مرغوب فيها” (Kotler, 1980).   في التسويق يتم العمل على تنفيذ الاستراتيجية بحسب أهداف الشركة. وتنقسم استراتيجيات التسويق إلى أنواع متعددة، ومن الضروري لكل مستثمر ناشئ وصاحب بزنس أن يتعرف عليها لأنه سيعرف موقعه من السوق وكيف يقدم منتجات ناجحة للمستهلكين في ظل وجود المنافسة القوية بين الشركات.

سأعمل على ترتيب استراتيجيات التسويق على شكل نقاط أساسية وموضحة بالأمثلة ليسهل فهمها لك عزيزي القارئ:

  1. إستراتيجية على مستوى الإدارة التنفيذية Corporate-level

ويلاحظ من إسمها أنها إستراتيجية تنشأ من أعضاء الإدراة العليا في الشركة، وتكون من الأعلى Top management إلى الأسفل  low level employees. وتقوم الإدارة التنفيذية باتخاذ القرار الإستراتيجي بناء على:

  • تطوير المنتجات والخدمات Concentration: وهي تلك المنتجات والخدمات التي ترغب الشركة تقديمها للمستهلكين، واتخاذها كأدوات منافسة في السوق.

  • التكامل Integration : وهو نوعان:

  1. التكامل العامودي vertical integration: وهو أن تقوم الشركة بالإستحواذ على الشركات التي تقوم بتوريد عناصر ومكونات منتجاتها وخدماتها. وهذه الإستراتيجية مفيدة في خفض تكاليف النفقات للموردين وتحسين آداء الشركة. مثال/ إنشاء شركة هرفي للخدمات الغذائية شركة مخابز هرفي للإستغناء عن الموردين السابقين وتقديم جودة غذائية بصورة أفضل.

  2. التكامل الأفقي horizontal integration: وهو أن تقوم الشركة بشراء أو بالإندماج مع الشركات التي تقدم منتجات مقاربة لنشاطها التسويقي العام.  مثال/ قيام شركة المراعي للمنتجات الغذائية باشراء شركة المخابز العربية وشركة دواجن اليوم.

  • التنوع Diversification: وهو أيضا نوعان:

  1. التنوع المباشرdirect diversification: القيام بنشاطات تسويقية مشابهة بشكل كبير لنشاط الشركة الرئيسي من خلال العمل على خطوط إنتاج جديدة. مثال/ قيام شركة أبل بإنتاج منتج الميني آيباد، وهذا بلاشك له إرتباط وثيق  بخط إنتاجها الرئيس المتعلق بالتكنولوجيا الرقمية.

  2. التنوع غير المباشرin-direct diversification: دخول الشركة في نشاطات تسويقية غير مرتبطة بالنشاط الرئيسي للشركة. ويكون الدافع الرغبة في إبقاء الشركة على قيد الحياة أو تحقيق لمبيعات أفضل تساعد على التوازن في السوق. مثال/ دخول شركة أحذية لسوق الملابس إما عن طريق الإستحواذ أو الإنتاج الجديد.

هذا الجزء الأول من استراتيجيات التسويق، وخلال الفترة القادمة سأنشر الجزء الثاني من سلسلة مقالات الاستراتيجية وهي مفيدة لمن يرغب في الدخول للسوق كشركة صغيرة ومعرفة عوامل الإستقرار في البداية قبل الشروع في المنافسة مع كبار الشركات في السوق.

المصدر:

Kotler, P. (1980) Marketing Management, Prentice Hall

اجمالى التعليقات على ” (3-1) استراتيجيات التسويق 8

  1. Chrinstine رد

    Woah! I’m really enjoying the template/theme of this website.
    It’s simple, yet effective. A lot of times it’s very hard to get that “perfect balance” between usability and visual appearance.
    I must say that you’ve done a superb job with this. In addition, the blog loads extremely fast for me on Internet explorer.
    Exceptional Blog!

    1. د. سليمان الثويني رد

      Thank you Chris for your kind word. Hope you find my blog useful

    1. د. سليمان الثويني رد

      Great thanks for your good words. Hope you are enjoying my blog marketing content 🙂

  2. Pingback: (2-3) استراتيجيات التسويق | مفكرة التسويق | نثري المحتوى العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *