30 / 10 / 2016 1

(291)

تسويق الشبكات الاجتماعية

لاشك أن الفترة الحالية تمثل الجيل الذهبي لإزدهار الشبكات الاجتماعية في الفضاء الرقمي. الشبكات الاجتماعية جزء من بيئة التسويق الإلكتروني، والتي تمتاز بخصائص متفرده أعطت لها أبعادا أضافية وأهمية لدى المسوق الإلكتروني.

وتمثل الشبكات الاجتماعية مجتمعات إفتراضية على الإنترنت وتقدم خدمات مختلفة لمستخدميها. ولم يكن معروفا ومتداولا مصطلح المجتمع الإفتراضي’’ بين أوساط المهتمين والأكاديمين إلا بعدما نشر هاوارد رينجولد Howard Rheingold في العام 1993 كتابه virtual community والذي أوضح فيه فكرة التجمعات الإفتراضية على أنها بيئة إلكترونية تجمع ذوي الإهتمامات المشتركة من أماكان مختلفة من العالم في مواقع أو غرف دردشة عن طريق شبكة الإنترنت. يعرف قاموس ميريم ويبستر  الشبكات الاجتماعية بأنها شكل من أشكال الاتصال عن طريق الإنترنت والتي تتيح للمستخدمين تكوين مجتمعات إفتراضية لمشاركة المعلومات والصور والأفكار و الرسائل الشخصية وأشكل أخرى من المحتوى كمقاطع الفيديو. وللشبكات الاجتماعية خصائص من أبرزها:

  1. سهولة تكوين المحتوى المقروء المسموع وحتى المرئي وسرعة المشاركة بين المستخدمين على منصات شبكات التواصل.

  2. إمكانية إنشاء وتداول المحتوى ومشاركته بين المستخدمين على نطاق كبير وبدون حدود جغرافية.

  3. التفاعلية وتشير إلى إمكانية التفاعل الفوري تجاه المحتوى المعروض من خلال التعليق أو النشر بين المستخدمين.

  4. أتاحت الشبكات فرصة الإستفادة من خبرات أفراد المجتمع ومشاركة المعارف والتجارب الشخصية بشكل مباشر وبطريقة غير مسبوقة من قبل.

  5. سهولة معرفة والوصل للأشخاص ذوي الإهتمامات المشتركة والتواصل فيها بينهم.

  6. انتشار الهواتف الذكية بين المستهلكين ساعد بشكل كبير من تبني خدمات شبكات التواصل وارتفاع مستوى المعرفة الذاتية للتعامل معها.

  7. أعطت الشبكات الاجتماعية فرصة كبيرة ومؤثرة للفرد بحرية التعبير والتعليق تجاه مايحدث في الشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي بدون أي قيود رقابية.

أصبحت الشبكات الاجتماعية رافدا مهما من روافد التسويق وأداة ربط فعالة للعلامة التجارية مع جمهورها. وعلاوة على ذلك، ساعدت الشبكات الاجتماعية في تحسين خدمة العملاء و قياس رأي الجمهور بشكل مباشر تجاه الخدمات والمنتجات المقدمة للمستهلكين.   هنا تجد عزيزي القارئ بعض الإقتراحات لتوظيف الشبكات الاجتماعية بشكل  أكثر فائدة  تسويقيا:

  1. كن على تواصل دائم مع عملائك ، واحرص على التفاعل تجاه القضايا التي يطرحونها.

  2. من الجيد أن تقوم بعمل عروض ترويجية خاصة لعملاء الشبكات الاجتماعية (كالحسومات أو الأسعار الخاصة مثلا)

  3. إعرض مزايا المنتج بشكل واضح للجمهور وقدم معلومات وافية عن فوائده وطريقة الحصول عليه وخيارات الدفع وكيفية التوصيل.

  4. ركز على الصور سواء في توتير أو الإنستغرام وقدمها بصورة جاذبة للمستهلكين.

  5. شبكات التواصل الاجتماعي توفر بيئة مناسبة لخدمة العملاء على مدار الساعة فاعمل بقدر المستطاع على تلبية إستفسارات العملاء بشكل مباشر.

منصات شبكات الاجتماعي مكان خصب وجديد للإستفادة منها في مجال التسويق. وسأطرح هنا مواضيع مفيدة عن طرق ووسائل تسويق الشبكات الاجتماعية بحول الله وقوته.

 

اجمالى التعليقات على ” تسويق الشبكات الاجتماعية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *