30 / 10 / 2016 1

(803)

أنواع المنافسة في التسويق

المنافسين هم بصفة عامة من يقدم منتجات تسويقية شبيهه بمنتجات الشركة في السوق. وتتطلب المنافسة معرفة متغيرات السوق وخصائص المنافسين والتوقع بدخول منافسين جدد ومتابعة جديد الإبتكارات السوقية. ومن الجيد القيام بتحليل المنافسة لمعرفة موقع الشركة الحالي والمكان الذي تخطط للوصول إليه. على أي حال، للمنافسة 4 أنواع** وهي:

  1. المنافسة في المنتج Product competition

وهذا النوع يتحدث عن المنافسين الذين يقدمون نفس خصائص ومزايا ومواصفات المنتج الذي تقدمه لعملائك. لذلك جميعكم تستهدفون شريحة عملاء واحدة والجميع يتسابق على نسبة الإستحواذ الأكبر منهم وتلبيه حاجاتهم بصورة أفضل.

  1. المنافسة في صنف المنتج product category competition

وهذا أعم من السابق وهي منافسة في نفس صنف المنتج لكن بمنتجات بخصائص ومواصفات مختلفة.

  1. المنافسة العامة generic competition

وهذا النوع أعم وأشمل من السابقين وهو يتمثل في جميع المنتجات التي تشارك منتجك في إشباع حاجة المستهلك وتحقيق هدفه. فمثلا عندما يحتاج المستهلك شراء مياه معدنية بعد يوم طويل وشاق وحين يذهب إلى السوبر ماركت يقرر شراء عصير لوجود عرض ترويجي  فيقرر الشراء راغبا في تجربته. 

  1. المنافسة في المصروف المالي Budget Competition

وهو آخر أنواع المنافسة وأكثرها شمولية، ويختلف عن الأنواع السابقة لكون المستهلك قد يتأثر بمنتجات أخرى ليصرف عليها مبلغ معين كان قد حدده لشراء معين. فمثلا عندما يقوم بجمع مبلغ مالي لشراء حاسب آلي وفي النهاية يقرر شراء جهاز لوحي (ايباد) لأنه سيؤدي نفس المهام والوظائف التي سيقوم فيها في حال اشترى الحاسب الآلي. 

**Donads R. Lehmann & Russel S. Winner (2004) ‘‘Product Management’’, (4th Edition) McGraw Hill Series in Marketing

 

اجمالى التعليقات على ” أنواع المنافسة في التسويق 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *