17 / 10 / 2016 1

(165)

ماهي إدارة التسويق؟

إدارة التسويق عملية إدارية تعمل على تحليل وتخطيط وتنفيذ المنتجات والخدمات للسوق المستهدف، بما في ذلك دراسة عوامل المزيج التسويقي (المنتج، التسعير، الترويج، التوزيع) بما يحقق منفعة إقتصادية متبادلة مع المستهلك.

لذلك تتطلب عملية إدارة التسويق تحديد عوامل داخلية وخارجية عند الشروع بإطلاق إطلاق منتج/خدمة جديدة  أو الدخول لسوق جديد تعرف باسم “خطة التسويق”. سنتحدث هنا عن أبرز العوامل الأساسية التي من المفترض أن تكون ضمن الخطة تسويقية كما موضح في الشكل التالي.

untitled3

أولا: وضع الأهداف

 عند القيام بوضع الأهداف من الأفضل أن تتوافق مع الرؤية الإستراتيجية للشركة. وأيضا لابد أن تؤخذ بعين الإعتبار العوامل الإدارية والتسويقية لكي لاتتعارض أو تتقاطع تلك الأهداف مع الرؤية التطويرية. لذلك تتطلب الأهداف تحديد الغاية المطلوبة من وضع الهدف، كما هو موضح بالشكل التالي:

untitled3

ثانيا: تحليل الفرص

 من الجيد أن تقوم بعمل بدراسة متأنية لتحليل الفرصة التسويقية التي ستبني عليها المنتج الجديد. من أهم خطوات تحليل الفرص أن تقوم بطبيق نموذج التحليل الرباعي أو SWOT والذي يبين نقاط القوة (التي ستميز مشروعك عن باقي المنافسين) والضعف (نقاط ضعف المشروع)  والفرص (الفرص التي تأتي من الخارج وتساعد على نجاح المشروع) والتهديدات (العوامل التي تؤثر أو قد تعرقل نجاح المشروع).

untitled3

ثالثا:

تحديد السوق: عملية تحديد السوق المستهدفة مرتبطة بثلاثة عوامل ريئسية هي: تجزئة السوق|تحديد السوق| التمركز الذهني والتي تعرف STB إختصارا Segmentation, Targeting & Positioning. من إستراتيجيات تجزئة السوق أن تقوم بتحديد الخصائص الديموجرافية ، أو النفسية أو الجغرافية للسوق المستهدفة لتتمكن من معرفة الحاجة لدى تلك الفئة والوصول لمنتجك بأفضل الطرق الممكنة.

رابعا: التمركز الذهني: ويشير إلى الصورة الذهنية التي تريد أن يرتبط بها منتجك عند العملاء المستهدفين. وهنالك إستراتيجيات متعددة سنأتي على ذكرها لاحقا. فعلى سبيل المثال: بعض شركات السيارات ترغب في أن يرتبط منتجها (السيارة) بصورة ذهنية معينة عندما يأتي الحديث عن ذكرها، مثل BMW والتي تعمل على ربط علامتها التجارية بالفخامة والرفاهية والحالة الاجتماعية.

خامسا: الميزانية: عند التخطيط لإطلاق المنتج لابد من تحديد كامل النفقات التي ستصرف عليه، ومن الجيد تدوينها على شكل جدول بياني. تشتمل الميزانية على تحديد النفقات من إتبداء الفكرة وعمل الدرسات التسويقية إلى وصول المنتج إلى الجهة المستهدفة. لابد وأن تكون المصروفات مدونة بشكل واقعي وتتناسب مع فكرة المنتج لكي لايرتب بعد ذلك خسائر كبيرة على الشركة. 

وضع الخطة التسويقية تختلف من منتج إلى آخر ومن شركة لأخرى بحسب الأمكانات والموارد المالية والتكنولوجية. لذلك من المفيد أن تدرس بعناية العوامل المؤثرة المتعلقة لتسويق منتجك الجديد لتحقق نتائج مالية جيدة بإذن الله.

اجمالى التعليقات على ” ماهي إدارة التسويق؟ 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *